مملكة الدموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بجميع الاعضاء والزوار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مطلوب مشرفين على جميع الاقسام
اهلين بالحبايب منورين المنتدى

 

 دليل المبتدئين لتحسين المواقع فى محرّكات البحث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alla
Admin
alla


عدد المساهمات : 148
نقاط : 10395
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/12/2009

دليل المبتدئين لتحسين المواقع فى محرّكات البحث Empty
مُساهمةموضوع: دليل المبتدئين لتحسين المواقع فى محرّكات البحث   دليل المبتدئين لتحسين المواقع فى محرّكات البحث I_icon_minitimeالخميس مارس 04, 2010 2:18 am

يشير الاختصار SEO إلى مصطلح "تحسين محرّكات البحث" أو "مُحسّن محرّكات البحث". يعتبر قرار الاستعانة بمُحسّن لمحرّكات البحث قرارًا كبيرًا من المحتمل أن يحسّن موقعك ويوفر لك الوقت، ولكن قد يحمل أيضًا مخاطرة قد تؤدي إلى الإضرار بموقعك وسمعتك. حقق ودقق جيدًا في المزايا المحتملة وأيضًا الأضرار المحتملة التي قد يتسبب في جلبها إلى موقعك أي من مُحسّنات محرّكات البحث غير المسؤولة. وهناك العديد من مُحسّنات محرّكات البحث وغيرها من الوكالات والمستشارين الذين يمكنهم تقديم خدمات مفيدة إلى مالكي مواقع الويب، ومنها:
مراجعة محتوى الموقع أو هيكله
تقديم النصائح الفنية حول تطوير موقع الويب، مثل الاستضافة وعمليات إعادة التوجيه وصفحات الأخطاء واستخدام جافا سكريبت
تطوير المحتوى
إدارة حملات تطوير الأعمال عبر الإنترنت
التدقيق في الكلمات الرئيسية
التدريب على مُحسّنات محرّكات البحث
تقديم الخبرة في أسواق ومناطق جغرافية محددة.
تذكر أن صفحة نتائج بحث Google تحتوي على نتائج البحث المجانية وغالبًا الإعلانات المدفوعة (المعرفة بالعنوان "الروابط الدعائية") أيضًا. لن يكون هناك أي تأثير للإعلان من خلال Google على تواجد موقعك في نتائج البحث. لا تقبل Google نهائيًا أية أموال مقابل تضمين المواقع أو ترتيبها بشكل معين في نتائج البحث، ولا توجد هناك أية تكلفة مقابل الظهور في نتائج البحث المجانية. توفر بعض المصادر المجانية، مثل أدوات مشرفي المواقع، ومدوّنة مجموعة خدمات مشرفي المواقع الرسمية، ومنتدى المناقشة، قدرًا كبيرًا من المعلومات حول كيفية تحسين موقعك للظهور في نتائج البحث المجانية. يمكنك العثور على العديد من هذه المصادر المجانية، بالإضافة إلى معلومات حول البحث المدفوع أيضًا من خلال مجموعة خدمات مشرفي المواقع من Google.



قبل بدء البحث عن أحد مُحسّنات محرّكات البحث، يُفضل أن تتدرب لتصبح عميلاً مثقفًا وملمًا بطريقة عمل محرّكات البحث. لذا ننصحك بالبدء هنا:



إرشادات مشرفي المواقع من Google

Google 101: كيف يقوم محرّك Google بالزحف إلى مواقع الويب وفهرستها وعرضها.
إذا كنت تفكر في الاستعانة بأحد مُحسّنات محرّكات البحث، فمن الأفضل أن تبدأ ذلك في أقرب وقت ممكن. ومن الأوقات الجيدة لاستعمال مُحسّن محرّكات البحث عندما تكون بصدد إعادة تصميم أحد المواقع أو تخطط لبدء تشغيل موقع جديد. وبذلك تستطيع أنت ومُحسّن محرّكات البحث الذي تستعين به أن تضمنا تصميم موقع متوافق مع محرّكات البحث من البداية. ومع ذلك، يستطيع مُحسّن محرّكات البحث الجيد مساعدتك أيضًا في تحسين موقع موجود بالفعل.



إليك بعض الأسئلة المفيدة التي يجب طرحها على أي من مسؤولي مُحسّنات محرّكات البحث:



هل يمكنك أن تطلعني على بعض النماذج من أعمالكم السابقة وتحكي لي بعض قصص النجاح؟
هل تتبعون إرشادات مشرفي المواقع من Google؟
هل تقدمون أية خدمات أو نصائح تسويقية على الإنترنت لدعم نشاطكم في مجال البحث المجاني؟
ما النتائج التي تتوقعها، وما الإطار الزمني المحدد لذلك؟ كيف تقيس النجاح؟
ما خبرتكم في المجال الذي أعمل به؟
ما خبرتكم بالنسبة إلى بلدي/دولتي؟
ما خبرتكم في تطوير المواقع العالمية؟
ما أهم أساليب مُحسّنات محرّكات البحث؟
منذ متى وأنتم تمارسون العمل في هذا النشاط؟
كيف يمكنني الاتصال بكم؟ هل ستطلعني على جميع التغييرات التي تقومون بها على موقعي، وتقدم لي معلومات تفصيلية حول التوصيات والسبب من ورائها؟
على الرغم من قدرة مُحسّنات محرّكات البحث على تقديم خدمات قيَّمة إلى العملاء، إلا أن هناك بعض مُحسّنات محرّكات البحث غير الأخلاقية التي رسمت لهذا المجال صورة مخزية من خلال مجهوداتها التسويقية المُفرطة ومحاولاتها غير الشريفة للتلاعب بنتائج محرّكات البحث بصورة غير حيادية. وقد تتسبب الممارسات التي تنتهك إرشاداتنا في تغيير موضع ظهور موقعك في Google بشكل سلبي، أو حتى قد تتسبب في إزالة موقعك من الفهرس. وإليك بعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار:
توخّ الحذر من شركات مُحسّنات محرّكات البحث ومستشاري الويب أو الوكالات التي تقوم بإرسال رسائل بريد إلكتروني إليك دون سابق إنذار.


ومما يدعو للدهشة أننا كذلك نتلقى رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها من هذا النوع:


"عزيزي google.com،


لقد زرت موقع الويب الخاص بكم ولاحظت أنكم غير مُدرجين في أغلب محرّكات البحث والأدلة الكبرى..."





توخّ الحذر من رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها حول محرّكات البحث بنفس درجة حذرك من حبوب الرجيم "لحرق الدهون أثناء النوم" أو طلبات المساعدة في تحويل الأموال من الحكام الديكتاتوريين المخلوعين.

لا يمكن لأحد أن يضمن إعطاء أي موقع الصدارة في نتائج Google.



توخَّ الحذر من مُحسّنات محرّكات البحث التي تزعم أنها تضمن تحديد الترتيب، وتدَّعي أنها على "علاقة خاصة" بـ Google، أو تُعلن أنها توفر "أولوية تقديم" في نتائج Google. فليست هناك أولوية تقديم بالنسبة لـ Google. الطريقة الوحيدة في الواقع لتقديم موقع ما إلى Google مباشرةً هي التقديم من خلال الصفحة إضافة عنوان URL أو عن طريق إرسال خريطة موقع ويمكنك إجراء ذلك بنفسك دون أية تكلفة من أي نوع.


توخّ الحذر إذا كانت الشركة المرسلة متحفظة أو لم تقم بشرح ما تنوي فعله بوضوح.



اطلب تفسيرات إذا كان هناك أي شيء غير واضح. إذا كانت هناك مُحسّنات محرّكات بحث تقوم بإنشاء محتوى خادع أو مُضلل بالنيابة عنك، مثل صفحات المدخل أو النطاقات "محدودة القيمة"، فقد تتم إزالة موقعك بأكمله من فهرس Google. وأخيرًا، فأنت مسؤول عن أفعال أية شركات تستعين بها، لذا فالأفضل أن تكون متأكدًا من أنك على دراية كاملة بالطريقة التي تنوي "مساعدتك" بها.


يجب ألا تقوم إطلاقًا بعمل روابط إلى مُحسّنات محرّكات البحث.



تجنب مُحسّنات محرّكات البحث التي تتحدث عن قوة الروابط "المجانية للجميع" أو حيل لزيادة شعبية الروابط أو تقديم موقعك إلى الآلاف من محرّكات البحث. فهذه الأنشطة جميعها عديمة الجدوى تمامًا ولا تؤثر على ترتيبك في النتائج الخاصة بمحرّكات البحث الكبرى -- على الأقل، لا يمكن لهذه الأنشطة أن تؤثر على الترتيب بالطريقة التي يمكن أن تراها إيجابية.


اختر بحكمة.



عندما تفكر في التعامل مع أي من شركات مُحسّنات محرّكات البحث، قد يلزمك أولاً إجراء بعض البحث في هذا المجال. وتعد Google من أبرز طرق القيام بذلك بالطبع. يجب أيضًا أن تتقصي قليلاً من الروايات التحذيرية التي ظهرت في الصحف، بما في ذلك هذا المقال الذي يتناول ممارسات إحدى شركات مُحسّنات محرّكات البحث التي تتبع أسلوب التسويق المُفرط بشكل واضح:



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



من أن Google لا تقدم تعليقات على شركات بعينها، إلا أننا صادفنا شركات تسمي نفسها مُحسّنات محرّكات البحث وتتبع ممارسات تتجاوز بوضوح نطاق السلوك المهني المقبول. فكن على حذر.


تأكد من أنك تدرك إلى أين تذهب أموالك.



بينما لا تقوم Google مطلقًا ببيع ترتيب أفضل في نتائج البحث، فإن العديد من محرّكات البحث الأخرى تقوم بضم نتائج الدفع مقابل النقر أو الدفع مقابل التضمين مع نتائجها العادية للبحث في الويب. فبعض مُحسّنات محرّكات البحث تعدك برفع ترتيب موقعك في محرّكات البحث، ولكنها تضع موقعك في قسم الإعلانات بدلاً من نتائج البحث. حتى أن هناك عددًا قليلاً من مُحسّنات محرّكات البحث التي تغير السعر المعروض منها فوريًا لتوهمك بأنها "تتحكم" في محرّكات البحث الأخرى وأنها قادرة على وضع أنفسها في الوضع الذي تختاره. وهذا الغش لا يفيد مع Google؛ لأن إعلاناتنا مميزة بوضوح ومنفصلة عن نتائج البحث، ولكن تأكد من أن تسأل المسؤولين عن مُحسّنات محرّكات البحث التي تفكر في التعامل معها عن الرسوم التي تخصص لصالح التضمين الدائم والرسوم التي تخصص للإعلان المؤقت.


ما أكثر أنواع الإساءات شيوعًا التي قد تواجه مالك موقع الويب؟



من أنواع الغش الشائعة إنشاء نطاقات "ظل" تقوم بتمرير المستخدمين إلى موقع ما باستخدام عمليات إعادة توجيه خادعة. وغالبًا ما تكون نطاقات الظل هذه مملوكة لمُحسّنات محرّكات البحث التي تزعم أنها تعمل بالنيابة عن العميل. ومع ذلك، فقد تقوم هذه الشركة، عندما تفسد العلاقة بينكما، بتوجيه النطاق إلى موقع مختلف أو حتى إلى نطاق منافس. فإذا حدث ذلك، فيكون العميل قد دفع مالاً لتطوير موقع منافس مملوك بالكامل لشركة مُحسّنات محرّكات البحث.


هناك ممارسة أخرى غير مشروعة، وهي وضع صفحات "المدخل" المُحمَّلة بكلمات رئيسية في مكان ما على موقع العميل. ويتعهد مُحسّن محرّكات البحث بأن ذلك سوف يجعل الصفحة أكثر ملاءمة لمزيد من طلبات البحث. وهذا كذب في حد ذاته؛ حيث إن الصفحات الفردية نادرًا ما تكون ملائمة أو وثيقة الصلة بعدد كبير من الكلمات الرئيسية. ولكن الشيء الأكثر مكرًا هو أن صفحات المدخل هذه غالبًا ما تحتوي على روابط مخفية إلى عملاء آخرين لدى مُحسّن محرّكات البحث كذلك. فصفحات المدخل هذه تسحب شعبية الرابط لموقع ما وتوجهها إلى مُحسّن محرّكات البحث وعملائه الآخرين، الأمر الذي قد يؤدي إلى تضمين مواقع ذات محتوى مشين أو غير قانوني.


ما الأشياء الأخرى التي يجب أن أحترس منها؟



هناك بعض العلامات التحذيرية التي قد تبين أنك تتعامل مع مُحسّن محرّكات بحث محتال. وهذه العلامات أكثر من أن يتم جمعها في قائمة شاملة، فإذا كان لديك أي ارتياب، فيجب عليك أن تثق بإحساسك الفطري. وأيًا كان الأمر، فلا تتردد في ترك شركة مُحسّن محرّكات البحث إذا كانت:



تملك نطاقات ظل

تقوم بوضع روابط لعملائها الآخرين على صفحات المدخل
تعرض بيع كلمات رئيسية في شريط العناوين
لا تميِّز بين نتائج البحث الفعلية والإعلانات التي تظهر على صفحات نتائج البحث
تضمن لك ترتيبًا معينًا، ولكن من خلال استخدام العبارات الغامضة ذات الكلمات الرئيسية الطويلة التي يمكنك أن تحصل عليها دون عناء
تعمل بعدة أسماء مستعارة أو تقوم بتزييف المعلومات في موقع WHOIS
تحصل على زيارات من محرّكات البحث "الزائفة" أو برامج التجسس أو برامج المراوغة
لديها نطاقات أُزيلت من فهرس Google أو أنها نفسها غير مُدرجة في Google
تطلب معلومات حساب FTP أو الوصول إلى جذر الخادم
إذا شعرت بأنك قد خُدعت بواسطة أية شركة مُحسّنات محرّكات بحث بأية طريقة، فيجب عليك الإبلاغ عن ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mmlktaldmoa.yoo7.com
 
دليل المبتدئين لتحسين المواقع فى محرّكات البحث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة اضافة موقعك لمحرك البحث العالمي google
» بعض الأدوات المجانية التي تفيد أصحاب المواقع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة الدموع :: تطوير المواقع والمنتديات و تقنيات SEO و XML و RSS و محركات البحث-
انتقل الى: